الرئيس الإيراني حسن روحاني يقول إن بلاده متمسكة برفع كل العقوبات، فيما الأطراف الأخرى في الاتفاق النووي جدية ظاهرياً في رفعها، وفق تعبيره.

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الأربعاء، إن “الأطراف الأخرى جدية ظاهرياً في رفع العقوبات ونحن متمسكون برفعها كلها”.

وأضاف روحاني: “نحن الآن في مسار صحيح وخطوة رفع العقوبات على عاتق واشنطن والتحقق منها على عاتقنا”.

كما أكد أن “طريق الحل للقضية النووية الإيرانية هو إحياء الاتفاق النووي بعينه، لا كلمة أكثر ولا كلمة أقل”، مشدداً على أن فكرة “الاتفاق النووي بْلس مرفوضة”.

كما ولفت روحاني إلى أن إيران متمسكة بنص وثيقة الاتفاق النووي ولن تقبل أي زيادة أو نقصان عليها، وبالتالي فهي لاتريد شيئاً إضافياً لكن لديها مطالبات ستطرحها لاحقاً، هي أن البلاد تحملت أضراراً خلال السنوات الأربع الماضية تقدر بمئات مليارات الدولارات، لكن المطلوب حالياً هو تطبيق الاتفاق بشكل تام”.

هذا واستؤنفت يوم أمس الثلاثاء في فيينا جولة جديدة من اجتماعات اللجنة المشتركة للاتفاق النووي بين إيران ومجموعة 4+1 بحسب ما أعلن الاتحاد الأوروبي.

وأكّد كبير المفاوضين الإيرانيين عباس عراقتشي، أن “محادثات فيينا تتقدم رغم الصعاب والتحديات”. فيما قال يوم الإثنين، إنه لا يوجد أي نقاش تحت عنوان “اتفاق مؤقت” مع مجموعة الـ4 +1.

وأعلن السبت مساعد المنسق العام للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي أنريكي مورا الذي ترأس اجتماع اللجنة المشتركة للاتفاق النووي في فيينا، أن نتائج المفاوضات المكثفة التي جرت خلال الأيام الماضية تشير إلى “تقدم قد حصل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *