عزيزة بن عمر

لا يفصل تونس عن الاستحقاقات الانتخابية التشريعية و الرئاسية سوى بضعة أشهر و هو ما جعل كل الأحزاب توجّه بوصلتها نحو هذه المحطة السياسية الهامة التي ستكون مفصلية في تاريخ البلاد، و مع اقتراب هذا الموعد الهام انطلقت  العديد من الوجوه السياسية في القيام بجملة من الزيارات الخارجية تمهيدا للحملة الانتخابية على غرار رئيس الجمهورية و رئيس حركة النهضة و رئيس الحكومة وصولا إلى محسن مرزوق و سليم العزابي .

الغنوشي في ألمانيا 

أدى رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي رفق وفد رفيع المستوى زيارة إلى العاصمة الألمانية برلين، زيارة التقى فيها بكل من وزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور نيلز أنان و كبير مستشاري  أنجيلا ميركل للشؤون الخارجية الدكتور يان هاكر، و وزيرة الدولة للتعاون الدولي فلاشبارت ورئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الألماني الدكتور روتجان و لجنة الصداقة مع دول المغرب العربي  في البرلمان الألماني رئيسة اللجنة غابريالا هاينريخ، و الأعضاء النواب بيتر ستاين ورودريك كيزواتر و المدير العام لقسم الشرق الأدنى و الأوسط بوزارة الخارجية الدكتور فيليب أكرمان.
و قد عبر المسؤولون الألمان عن إعجابهم بتجربة الانتقال الديمقراطي في تونس التي صنعت الاستثناء في دول الربيع العربي. كما عبر المسؤولون الألمان عن إعجابهم بتجربة حركة النهضة و الدور الذي لعبته في إنجاح التجربة و المحافظة عليها. كما أكدوا أهمية ما تقدمه تونس كنموذج تتوافق فيه الديمقراطية مع الإسلام و حقوق الإنسان بعكس القراءات المتطرفة للإسلام و التي تربطه بالعنف و التشدد. 
و قد عبر الأستاذ راشد من جهته عن شكره للحكومة الألمانية على دعمها الكبير لتونس منذ الثورة سواء مباشرة أو عن طريق الاتحاد الأوروبي. كما دعا الحكومة الألمانية الى زيادة و تكثيف هذا الدعم خاصة بتشجيع الشركات الألمانية على الاستثمار في تونس وتوثيق العلاقة بين المؤسسات الجامعية الألمانية والتونسية خاصة عن طريق توفير منح دراسية للطلبة التونسيين.  
L’image contient peut-être : 4 personnes, personnes souriantes, personnes debout et costume

زيارة يوسف الشاهد إلى فرنسا أيام 13/14/15  فيفري

بدوره أدى رئيس الحكومة يوسف الشاهد زيارة دولة إلى فرنسا مرفوق بعدد  من الوزراء على غرار وزير الداخلية، و وزير السياحة، و وزيري الشؤون الخارجية و الصناعة، و استمرت الزيارة ثلاثة أيام التقى فيها الرئيس إيمانويل ماكرون و عدد من الوجوه السياسية الفرنسية و خلال لقاءه ماكرون تحدث يوسف الشاهد، بالأساس، عن رغبته في تعزيز التعاون التونسي الفرنسي. و قد كان برنامج رئيس الحكومة بباريس حافلا بالاجتماعات التي تهدف إلى إقناع فرنسا بالاستثمار مجددا في تونس و في جميع القطاعات.  

 

محسن مرزوق في زيارة إلى المغرب 

كما قام رئيس حركة مشروع تونس محسن مرزوق في الآونة الأخيرة بزيارة إلى المغرب حيث شارك في افتتاح أشغال لقاء طنجة التشاوري لشبكة الأحزاب الديمقراطية في شمال افريقيا. 

و قال الأمين العام لحركة مشروع تونس  محسن مرزوق، إن لقاء طنجة التشاوري لشبكة الأحزاب الديمقراطية بشمال إفريقيا، الذي يحتضنه حزب الأصالة والمعاصرة بمشاركة 17 حزبا، على مدى يومي 23 و24 فيفري الجاري، (اللقاء) يعقد بعد سلسلة اجتماعات ذات طابع تحضيري، منوها بحاضرة طنجة تاريخيا و ثقافيا باعتبارها منطلق العمل الإفريقي المشترك.

وأضاف مرزوق أن اختيار شمال إفريقيا كمحور جغرافي متنوع ثقافيا مدخل للحوار بين الأحزاب الديمقراطية بالمنطقة من جهة، وتقوية العلاقات مع الجيران (دول إفريقيا جنوب الصحراء) بالنظر إلى التحديات المشتركة: اقتصاديا، أمنيا، ثقافيا … واعتبر مرزوق أن وضعية البلدان المعنية في الوقت الراهن عنوان لمسارات مختلفة مع مصير واحد، وعرج في سياق متصل على الواقع المعاش حاليا في تونس سياسيا واجتماعيا واقتصاديا بالنظر إلى التغيرات التي فرضها المسار الانتقالي.L’image contient peut-être : 3 personnes, texte

رئيس الجمهورية من مصر إلى جنيف :

انطلق رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي يوم 24 فيفري الجاري بجولة خارجية انطلقت من مصر وصولا إلى جنيف .

حيث شارك الأحد فى أعمال القمة العربية الأوروبية الأولى بشرم الشيخ،.
 
و قدم رئيس الجمهورية تهانيه للرئيس المصري على احتضان بلاده فعاليات هذه القمة الهامة و الأولى من نوعها و ما وفرته مصر من إمكانيات لحسن تنظيمها، متمنيا النجاح لأعمال هذه القمة التي تنعقد في ظروف دقيقة و حساسة في تحقيق المنشود و إحداث نقلة نوعية في التعاون العربي الأوروبي على جميع الأصعدة و في مختلف المجالات لمواجهة التحديات المشتركة. 
و أكد رئيس الدولة حرص تونس على المشاركة في هذه القمة تقديرا لعلاقاتها المتميزة مع مصر رئيسا و حكومة و شعبا و اعتبارا للدور المحوري لمصر في المنطقة، فضلا عما توليه بلادنا من أهمية استراتيجية بالغة للعلاقات العربية الأوروبية و تطلعها إلى أن تشهد هذه العلاقات مزيدا من التعاون و توسيع قاعدة التفاهم المشترك خدمة للمصالح المتبادلة للجانبين.L’image contient peut-être : 3 personnes, personnes souriantes, costume
و من مصر تحول رئيس الجمهورية إلى جنيف للمشاركة في “الجزء رفيع المستوى” للدورة الأربعين لمجلس حقوق الإنسان بجنيف حيث التقى السبسي يوم الاثنين 25 فيفري كلمة أكّد فيها بالخصوص التزام تونس الثابت بالمبادئ و القيم الكونيّة لحقوق الإنسان، و مساندتها لكلّ الجهود و المبادرات الرّامية إلى مزيد الارتقاء بها، خدمة للقضايا العادلة و تعزيزا لمقومات السّلم و الأمن في العالم.
 
كما أبرز رئيس الدولة أن تونس حرصت على تعزيز منظومة حقوق الإنسان نصا و ممارسة، منذ انطلاق تجربتها الديمقراطية، إيمانا منها بأهميتها في تكريس دولة القانون و المؤسسات، وفي الحفاظ على السلم الاجتماعية.
كما أكدّ في هذا السياق أن الدستور التونسي تقدّمي بامتياز حيث ضمن كل الحقوق و الحريات و كذلك المساواة بين جميع للمواطنين وفقا للمعايير الدولية المتعارف عليها و أضاف أنه بصفته ضامنا للدستور، بادر بتقديم مقترح المساواة في الميراث بين الرجال و النساء مواصلة للتوجه الاصلاحي و الحداثي الذي يميز المجتمع التونسي عبر تاريخه و مواكبة للمكانة المتميزة التي تحتلها المرأة فيه ومساهمتها الفاعلة في اقتصاده وأمنه الاجتماعي.
كما شدّد على أن حقوق الإنسان مترابطة وغير قابلة للتجزئة معتبرا أنه لا ديمقراطية بدون مساواة ولا تنمية حقيقية بدون القضاء على التمييز بين الرجل والمرأة.
و أوضح رئيس الجمهورية أنّه طرح المبادرة بكل مسؤولية و اقتناعا منه بأنها تتماشى مع نص الدستور و روحه و تتلائم مع فلسفة ومبادئ حقوق الإنسان، مؤكدا أن اعتمادها سيشكل نقطة تحول جديدة في تاريخ تونس الحديث، “كدولة مدنيّة، تقوم على المواطنة، وإرادة الشّعب، وعلويّة القانون”.L’image contient peut-être : 3 personnes

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *