أقيمت ظهر السبت مراسم تشييع جثمان السيناتور الأمريكي جون ماكين في كاتدرائية واشنطن الوطنية. وحضر المراسم الرئيسان الأمريكيان السابقان باراك أوباما و جورج بوش الابن، بينما غاب عنها الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب بطلب من ماكين الذي توفي بعد صراع طويل مع سرطان الدماغ.

شهدت كاتدرائية واشنطن الوطنية بدء مراسم تشييع جثمان السيناتور الأمريكي جون ماكين التي حضرها عدد كبير من القادة السياسيين وغاب عنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

ييع جثمان السيناتور الأمريكي جون ماكين في كاتدرائية واشنطن الوطنية. وحضر المراسم الرئيسان الأمريكيان السابقان باراك أوباما و جورج بوش الابن، بينما غاب عنها الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب بطلب من ماكين الذي توفي بعد صراع طويل مع سرطان الدماغ.

شهدت كاتدرائية واشنطن الوطنية بدء مراسم تشييع جثمان السيناتور الأمريكي جون ماكين التي حضرها عدد كبير من القادة السياسيين وغاب عنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وتصدر الرئيسان الأمريكيان السابقان باراك أوباما وجورج بوش الابن المشيعين لتوديع بطل حرب فيتنام والمرشح الرئاسي السابق.

للمزيد: فيديو – الولايات المتحدة: جنازة وطنية في واشنطن تنهي أسبوعا تكريميا للسيناتور جون ماكين

وتلقى ماكين، الذي توفي السبت الفائت عن 81 عاما، كلمات رثاء وإشادات استثنائية وعاطفية، من بينها موافقة زملائه في الكونغرس على أن يسجّى جثمانه الجمعة في مبنى الكابيتول في واشنطن. وهي مراسم مخصصة لكبار الشخصيات في تاريخ الولايات المتحدة مثل الرئيسين جون كينيدي ورونالد ريغن. وأتيح للأمريكيين إلقاء النظرة الأخيرة عليه طيلة ست ساعات.

وشارك عشرات من أعضاء الكونغرس في الجنازة، التي شارك فيها كبار الشخصيات الأمريكية مثل بيل وهيلاري كلينتون، وآل غور وديك تشيني اللذين شغلا منصب نائب الرئيس، ووزيري الخارجية السابقين جون كيري وهنري كيسنجر.

وحضرت ابنة الرئيس إيفانكا ترامب وزوجها جاريد كوشنر الجنازة، التي حضرها ايضا وزير الدفاع جيم ماتيس وكبير موظفي البيت الأبيض جون كيلي.

للمزيد: الولايات المتحدة: الإعلام يثور في وجه الرئيس

وصباح السبت، نقل حرس الشرف جثمان ماكين المغطى بالعلم الأمريكي من الكابيتول ووضعوه في سيارة سوداء توقفت عند النصب التذكاري لمحاربي حرب فيتنام للسماح لأرملته كينيدي ماكين بوضع إكليل من الزهور لتكريم كل من قضوا في هذه الحرب.

وفي الكاتدرائية الوطنية، سيركز الاهتمام على كلمتي بوش وأوباما اللذين هزما ماكين في طريقهما للبيت الأبيض.

وكان ماكين قد طلب قبل وفاته عدم حضور الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب لجنازته.

ويمثل غياب الرئيس ترامب عن الجنازة ضربة جديدة له، وخصوصا أنه سبق أن دخل في خلافات كبيرة مع ماكين، عكست الصراع الكبير بين السياسي المرموق في الحزب الجمهوري والرئيس الحالي المنتمي للحزب نفسه.

وكان ماكين الذي شعر بالغضب من الخطاب القومي والحمائي للرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة، يدين باستمرار وبحرية أسلوب رجل الأعمال السابق القادم من نيويورك.

ويوارى بطل حرب فيتنام السابق الأحد في مقبرة الأكاديمية البحرية في أنابوليس.

للمزيد: ترامب يذعن للضغوط ويأمر بتنكيس العلم إكراما لجون ماكين إلى حين يوارى الثرى

ترامب يتوجه إلى ناد للغولف خلال مراسم الجنازة

ونأى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنفسه عن تكريم السيناتور الراحل وتوجه صباح السبت إلى ناد للغولف يملكه قرب واشنطن خلال جنازة ماكين الوطنية في العاصمة الأمريكية.

وغادر ترامب البيت الأبيض في الساعة 10,35 بالتوقيت المحلي فيما كانت ميغان، ابنة ماكين، توجه تحية حارة إلى والدها في كاتدرائية واشنطن على بعد بضعة كيلومترات.

وقالت إن “أمريكا جون ماكين لا تحتاج إلى أن نعيد لها عظمتها لأنها كانت دائما عظيمة”، في سخرية واضحة من شعار حملة ترامب.

وأثارت هذه العبارة تصفيقا طويلا للحاضرين وبينهم مقربون من ترامب تتقدمهم ابنته إيفانكا.

في تلك اللحظة، كان ترامب يغادر البيت الأبيض معتمرا قبعة تحمل شعاره الشهير “اجعلوا أمريكا عظيمة مرة أخرى”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *