تواصل انهيار مخزون الاحتياطي من العملة الصعبة لدى البنك المركزي التونسي وتدنىه الى حدود 70 يوم توريد فقط.

وبلغت الموجودات الصافية من العملة الأجنبية الى حدود يوم 28 أوت 2018 حد 10878 مليون دينار أي ما يعادل 70 يوما توريدا، حسب ما ورد بالموقع الرسمي للبنك المركزي التونسي.

وتدنى مستوى الاحتياطي من العملة الصعبة الى أقل من مستوى الخط الأحمر المحدد بـ90 يوما منذ أشهر ولم يقدر البنك المركزي التونسي تحصيل عملة صعبة لعوامل اقتصادية متنوعة.

وفي الأثناء، تخطط مصالح البنك المركزي التونسي الى فتح اقتراض للعملة الصعبة من التونسيين المقيمين بالخارج.

وأفاد مسؤول بالبنك المركزي التونسي في تصريح لحقائق أون لاين بأن لجنة تفكير تابعة للبنك أعدت مقترحا جديدا ينص امكانية فتح اقتراض للعملة الصعبة من التونسيين المقيمين بالخارج.

ويهدف هذا المقترح المرتقب الى الترفيع في مخزون الاحتياطي من العملة الصعبة من خلال اقتراض العملة الصعبة من الجالية التونسية بالخارج وبأقل تكاليف.

وأعلن محافظ البنك المركزي مروان العباسي اليوم الأربعاء تشكيل لجنة صلب البنك لدراسة مقترح رئيس البرلمان محمد الناصر والقاضي بتمكين التونسيين بالخارج من الادخار في تونس بالعملة الصعبة، وذلك خلال لقائه بمحمد الناصر.

وكان رئيس مجلس نواب الشعب محمد الناصر قد أعلن في شهر نوفمبر 2017 أنه سيتم رفع توصيتين إلى الحكومة تتمثل الأولى في فتح اكتتاب باعتماد العملة الصعبة لفائدة الجالية التونسية المقيمة بالخارج بهدف تغذية الاحتياطي الوطني من العملة الأجنبية والمساهمة في تجاوز العجز المالي وتمويل ميزانية الدولة.

يذكر أن النائب عن نداء تونس بالخارج رياض جعيدان قال أمس الثلاثاء إن الجالية التونسية عرضت مبادرة للحد من تهاوي العملة الصعبة في البلاد تتمثل في الادخار في تونس عن طريق العملة الصعبة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *