تحتفل لجنة المرأة العاملة بالكنفدرالية العامة التونسية للشغل بالذكرى 62 لصدور مجلة الأحوال الشخصية و بهذه المناسبة   التاريخية تتقدّم بأحر التهاني للمرأة التونسية عموما و للمرأة النقابية خصوصا و لمناضلات الكنفدرالية على وجه التخصيص .

و هي إذ تعبر عن اعتزازها بالمكاسب التي حقّقتها المرأة التونسيّة وآخرها صدور قرارات تمكن النساء في المناطق الريفية من التغطية الإجتماعية ،فهي تذكّر بالمطالب التي تناضل من أجلها المرأة العاملة في منظمتنا والمتمثلة في :

– المطالبة بتنقيح الفصل 48 من قانون الوظيفة العمومية وذلك باستبدال عطلة الأمومة بعطلة الوالدين.

– المطالبة بتعديل الفصل 70- 3 (لمنح الإحالة على عدم المباشرة لمدة سنتين قابلة للتجديد مرّتين و لتمكين المرأة الموظفة من القيام بتربية ولد أو عدّة أولاد لم يبلغوا السادسة من عمرهم أو كانوا مصابين بعاهات تتطلب عناية مستمرة) (تعديل الفصل بالتنصيص على الموظف دون تمييز على أساس الجنس).

    – المطالبة بتفعيل اتفاقية منظمة العمل الدولية عدد 183 المتعلقة بحماية الأمومة وذلك بتمتيع العاملات بعطلة ما قبل الولادة مدّتها شهر وعطلة الولادة مدّتها شهران بصرف النظر عن حالة المولود بعد الإنجاب مع استحقاق كامل المرتّب.

 – المطالبة بتغيير القانون عدد 58 لسنة 2006 المتعلق بأحداث نظام خاص للعمل نصف الوقت مع الانتفاع بثلثي الأجر  لفائدة الأمهات بتمكين الآباء من هذا الامتياز.

– المطالبة بالمساواة في الإرث بين المرأة و الرجل و هو هدف سبق أن دعي إلى تحقيقه المناضل النقابي و المثقف التقدمي المرحوم الطاهر الحداد أحد أبرز مؤسسي منظمتنا النقابية و ذلك منذ ثلاثينات القرن الماضي و هو مطلب يندرج في إطار معركة منظمتنا للدفاع عن الحريات الفردية و المساواة ضمن نضالها من اجل تكريس ثقافة المواطنة عبر مسار تاريخي متواصل.  

 

*كما تعبر عن فخرها بنضال المرأة التونسية التي كانت ولا تزال شريكا فاعلا في المجتمع لطالما ساهمت في كل المجالات وفي كل المواقع في رقي المجتمع و الوطن و المساهمة في إنجاح مرحلة الانتقال الديمقراطي.

 

*تعبّر مناضلات الكنفدرالية عن اعتزازهن بالانتماء للكنفدرالية العامة التونسية للشغل باعتبارها منظمة نقابية تقدمية متميزة بمشاركة فاعلة للمرأة في هياكلها القيادية و القاعدية من اجل ظروف اقتصادية و اجتماعية لائقة للمرأة و غد أفضل لتونس.

* تعبر عن تمسكهنّ بقيم الحداثة والعدل والتضامن و المواطنة و المساواة  وهي قيم ناضلت الكنفدرالية العامة التونسية للشغل  وسوف تظل تناضل من أجل تحقيقها في إطار مقررات المؤتمر الوطني الأخير الداعي لتكريس نقابة المواطنة  القائمة على  ثقافة المواطنة بمختلف أبعادها السياسية و المدنية و الإقتصادية و الإجتماعية و البيئية و تعبر مناضلات الكنفدرالية عن تجندهن اليوم لخوض معركة  الحريات الفردية و المساواة و الإنتصار لها في مواجهة قوى الظلام و الرجعية.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *