في سياق التظاهرات العلمية والفكرية ل”جامعة التنمية الاجتماعية” بمركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية في الرباط، انتظم اواخر شهر فيفري الماضي ملتقى دراسي حضره عشرات المثقفين والاكاديميين المغاربيين في مدينة طنجة تحت عنوان ” المشروع المغاربي الواقع والٱفاق”.

Aperçu de l’image
اشرف على الملتقى رئيس المؤسسة البحثية المغربية الخبير القانوني الدولي والكاتب عبد الله سعف وزير التعليم العالي والتربية في المغرب مابين 1998 و 2002.
وكان عبد الله من بين رموز اليسار الجامعي المغربي الذين انخرطوا في تجربة المشاركة في حكومتي الانفتاح على المعارضين السابقين في آخر عهد الملك الحسن الثاني ومطلع عهد الملك محمد السادس.
على هامش الجلسات الرسمية لملتقى طنجة المغاربي ،الذي يصادف الذكرى 35 لتأسيس الاتحاد المغاربي في مراكش ، انتظم حفل لطيف لتكريم المورخين والمثقفين المغاربيين الكبيرين : التونسي عبد الجليل التميمي الجزائري محمد حربي.

Aperçu de l’image
رئيس مركز الأبحاث والعلوم الإجتماعية في الرباط ورئيس الملتقى عبد الله سعف القى بالمناسبة كلمة نوهت بالإنجازات العلمية البحثية التاريخية للاستاذ ين عبد الجليل التميمي ومحمد حربي.
ونوه خاصة بنزاهة المورخين الكبيرين وخوضهما تجربة كتابة تاريخ الحركات الوطنية المغاربية ومرحلة بناء الدولة الحديثه بجرأة ونزاهة.
كما وقع التنويه بتشجيعهما للباحثين الشبان والسياسيين والنشطاء من كل التيارات والمدارس الفكرية،مما مكنهم من ت تقديم شهاداتهم المكتوبة الشفوية والوثائق والدراسات الخاصة المنشورة وغير المنشورة.
وقدم الاستاذان عبد الله سعف وكمال بن يونس بالمناسبة عرضا عن جوانب من السيرة الذاتية الشخصية والعلمية للمؤرخ والسياسي الجزائري محمد حربي وبالخصوص كتابه الشهير :”الثورة الجزائرية. المخلص الصعب”.
ووقع التنويه بالمسيرة الوطنية والسياسية للمورخ والمثقف الجزائري محمد حربي قبل الاستقلال عن فرنسا وبعده.
كما قدما عرضا عن المسيرة البحثية العلمية الطويلة للمؤرخ والمثقف التونسي عبد الجليل التميمي ،واضافاته مع نخبة من المثقفين والاعلاميين والسياسيين التونسيين والعرب والاجانب خاصة في مجالات الدراسات المغاربية والموريسكية والعربية _العثمانية،فصلا عن الكتب والدراسات المختصة الكثيرة التي نشرتها مؤسسة التميمي للبحث العلمي والدراسات على هامش الاف المؤتمرات والندوات والورشات التي نظمتها او شاركت في تنطيمها.
واهدي الاستاذ كمال بن يونس بالمناسبة إلى الاستاذ عبد الله سعف والجامعة المغربية نسخة من المجلد الذي اصدرته” المجلة التاريخية المغاربية ” برئاسة الاستاذ عبد الجليل التميمي لمناسبة مرور خمسين عاما على تاسيسها.
َواسندت المؤسسة المغربية بعد ذلك درعان رمزيان تكريما للاستاذين التميمي وحربي وقع تكليف كمال بن يونس بصفته عضو المجلس العلمي لمؤسسة التميمي بابلاغها للدكتور عبد الجليل التميمي في مكتبه في تونس. وهو ما تم فعلا ورحب به الدكتور التميمي كثيرا واعتبره تتوبحا رمزيا انا قدمه ومؤسسته مع مئات الخبراء والمثقفين المغاربيين والعرب والاجانب للمشروع المغاربي وأبناء جسور جديدة الشراكة والتعاون بين العرب الاسبان والأتراك و كل شعوب المنطقة والعالم.
يذكر أن الدكتور التميمي نشر مؤخرا كتابا جيدا ضمنه جوانب من سيرته الذاتية الانسانية والعلمية المجتمعية. وتضمن الكتاب وثائق وشهادات مثيرة ستفيد الاعلاميين والباحثين وكتاب “تاريخ الزمن الراهن” /
كمال بن يونس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *