تقدمت 16 ولاية أمريكية يوم أمس الاثنين بدعوى رسمية للقضاء الأمريكية ضد إعلان الرئيس دونالد ترامب حالة الطوارئ في البلاد لبناء الجدار على الحدود مع المكسيك.

و تتّهم الدعوى الرئيس الأمريكي بخرق الدستور في بندين، يتعلق أولهما بتحديد الإجراءات التشريعية، ويمنح ثانيهما الكونغرس القرار النهائي في الشؤون المتعلقة بالمالية العامة للدولة.

و اضافة الى اتهام ترامب، تتهم الدعوى التي تقدمت بها كلا من ولايات كاليفورنيا، كولورادو، كونيتيكت، ديلاوير، هاواي، إيلينوي، ماين، ميريلاند، ميتشيغان، مينيسوتا، نيفادا، نيوجيرسي، نيومكسيكو، نيويورك، أوريغون وفيرجينيا، أيضاً وزارة الأمن الداخلي الفدرالية بخرق قانون حماية البيئة بسبب عدم تقييمها الأثر البيئي للجدار على ولايتي كاليفورنيا ونيومكسيكو.

و كانت مجموعة من المواطنين الأمريكيين قد تجمعت يوم أمس أمام البيت الأبيض تنديداً بقرار الرئيس الأمريكي مرددين شعارات مسيئة بحق الأخير.

و كان الرئيس الأمريكي  قد أعلن الأسبوع الماضي حالة الطوارئ للتصدي لما وصفه باجتياح المخدرات والعصابات والاتجار بالبشر والمهاجرين غير الشرعيين الحدود الأمريكية مع المكسيك. وبحسب القانون الأمريكي، تسمح حالة الطوارئ لترامب تجاوز الكونغرس من أجل الحصول على أموال فدرالية من مصادر أخرى لتمويل بناء الجدار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *