دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب جيش بلاده إلى إطلاق النار على على المهاجرين من أمريكا الوسطى الذين يرشقون الحجارة عليه خلال محاولتهم دخول أمريكا بطريقة غير شرعية.

قال الرئيس ترامب في البيت الأبيض أمس الخميس: ” إذا قاموا بإلقاء الحجارة على جيشنا، فإن جيشنا سيرد”. وكان ترامب هدد في وقت سابق بإرسال 15 ألف جندي إلى الحدود مع المكسيك.

و أضاف: “قلتُ لهم (الجنود) أن يعتبروا ذلك (الحجَر) بمثابة بندقيّة. إذا رشق (المهاجرون) حجارة كما فعلوا مع الشرطة و الجيش المكسيكيين، فأنا أقول: اعتبروا أن ذلك (الرشق) مثل البندقية“.

و شدد الرئيس الأمريكي على أن الأمر يتعلق بـ”الغزو”، لافتاً إلى أنه من المتوقع أن يُوقع الأسبوع المقبل على مرسوم حول هذا الموضوع دون أن يعطي مزيداً من التفاصيل.

و قال ترامب أيضاً إن أمريكا لن تقبل طلب لجوء من جانب شخص لم يمر عبر معبر حدودي رسمي. و أشار إلى أن المهاجرين الذين يتم توقيفهم على الحدود، سيتم وضعهم في مخيمات أو منشآت أخرى إلى حين ترحيلهم أو قبول طلباتهم.

و في سياق متصل ذكر مسؤول أمريكي أن البنتاغون خصص قوة من 7 آلاف عسكري لنشرها على الحدود مع المكسيك في حال الضرورة.

و في وقت سابق أعلن البنتاغون عن إرسال 5.2 ألف عسكري إلى الحدود مع المكسيك لاحتواء تدفق المهاجرين من دول أمريكا اللاتينية. و ذكر جنرال أمريكي أمس الثلاثاء أن عدد العسكريين المنتشرين عند الحدود سيزداد.

و يأتي ذلك على خلفية تحرك قافلة من المهاجرين من المكسيك و هندوراس و السلفادور و غواتيمالا باتجاه الحدود الأمريكية. و تضم القافلة أكثر من 7 آلاف شخص. و تفيد التقارير الإعلامية الأمريكية بأن نحو ألفي مهاجر قد عبروا حدود أمريكا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *