تونس أوروماد  -عزيزة بن عمر

تسلّم رئيس الحكومة يوسف الشاهد  الاستجواب الذي وجّهته الهيئة السياسية لحركة نداء تونس أمس الأربعاء .

و سيكون رئيس الحكومة ملزما وفق نصّ الاستجواب الردّ على الأسئلة المُضمّنة فيه قبل الساعة الخامسة من مساء اليوم الخميس 13 سبتمبر لاتخاذ القرار المناسب بشأنه و بشان وزراء النداء في حكومته.

و يتضمّن الاستجواب، بحسب مصادر إعلامية ثلاثة أسئلة أساسية يتعلّق أوّلها بتحديد الشاهد موقفه من الرئيس المُؤسس للحزب و أسباب عدم التجاوب مع دعوته له الصريحة في حوار تلفزي إلى الاستقالة أو عرض حكومته على البرلمان لتجديد الثقة فيها من عدمه. و في هذا الصدد ذكّر الاستجواب الشاهد بأنّ رئيس الجمهورية هو من عيّنه رئيسا للحكومة.

ويُطالب السؤال الثاني رئيس الحكومة بتوضيح علاقته بحركة النهضة. أما السؤال الثالث فيتمحور حول دعوة الهيئة السياسية الشاهد لتوضيح ما يُسمّى بـ”مشروعه السياسي”.

وكانت الهيئة السياسية للنداء قد وضعت على طاولة النقاش خلال اجتماعها عشية أمس إمكانية طرد يوسف الشاهد من الحزب على خلفية ما اعتبرته “تجاوزات مسّت بالحركة ووحدة صفّها”.

والسؤال المطروح، هل سيتعامل رئيس الحكومة مع حزبه نداء تونس ممثّلا في هيئته السياسية مثلما سبق أن تعامل مع رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي بتجاهله دعوته للاستقالة أو عرض حكومته على البرلمان.

و يذكر ان رئيس كتلة حركة النداء في البرلمان سفيان طوبال أوضح الأربعاء أن الهيئة السياسية للنداء قررت تعيين رضا شرف الدين على رأس لجنة إعداد مؤتمر الحزب بعد تأكيد موعده في 26 و27 جانفي 2019 ، موضحا في تصريح صحفي عقب اجتماع للكتلة البرلمانية مع المدير التنفيذي للحزب، حافظ قائد السبسي، عقد بمجلس نواب الشعب، أنه “تم التأكيد على كافة أعضاء الكتلة على الإلتزام بالخط السياسي للحزب و قد تعهدوا بذلك”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *