جامعة أمريكية تسند جائزتها السنوية الكبرى في الدراسات الاستراتيجية للإعلامي والجامعي كمال بن يونس

أسندت جامعة الدفاع الوطني في واشنطن NDUومركز الدراسات الاستراتيجية الاكبر في العالم التابع لها : مركز الشرق الادنى وجنوب آسيا للدراسات الاستراتيجية ، نيسا NESA ، جائزتها السنوية الكبرى للإعلامي والجامعي والمؤرخ والخبير في الدراسات الاستراتيجية كمال بن يونس.

هذه الجائزة السنوية التي فاز بها إلى حد الآن 7 أشخاص فقط من بين حوالي 8 آلاف خبير مدني وعسكري وديبلوماسي تعاونوا مع الجامعة ومؤسسة الدراسات التابعة لها ، تسند كل عام لشخصية واحدة تقديرا لكامل مسيرتها المهنية والعلمية والحقوقية وللدراسات التحليلية والاستشرافية والمحاضرات التي قدمتها خلال ال20 عاما الماضية حول المستجدات الامنية والعسكرية والمتغيرات الاقليمية والدولية في مناطق مختلف من العالم .

وقد أوردت الاستاذة آن مواسون ، ممثلة الجامعة الامريكية ، التي قدمت الجائزة السنوية لكمال بن يونس هذا العام في الدار البيضاء بحضور حوالي مائة شخصية عربية ودولية ونشطاء حقوقيين من الدول المغاربية ، أن 95 بالمائة من الافكار والاقتراحات التي قدمها كمال بن يونس خلال مشاركاته في مئات المؤتمرات العلمية التي نظمتها الجامعة الامريكية ومركز الدراسات الامريكي في تونس والدول العربية وأوربا وامريكا واسيا منذ 2002 وقعت متابعتها والاستفادة منها .

كمال بن يونس السيرة الذاتية CV Kamel BEN YOUNES

* من مواليد 18 نوفمبر 1957 بجزيرة جربة

· كاتب صحفي برتبة رئيس تحرير أول في دار الصباح

· خبير ومحلل دائم في راديو وتلفزيون ومواقع بي بي سي BBC وفي عدة فضائيات وفي جريدة الشرق الاوسط اللندنية بقسميها العربي والانقليزي

· مدير عام اذاعة الزيتونة

· مديرعام قناة الجنوبية التلفزية سابقا

· مؤرخ جامعي واعلامي خبير في الدراسات الاستراتيجية والسياسة الدولية والنزاعات لدى عدة مؤسسات دراسات عالمية

· نشرت له عدة كتب والاف المقالات والبرامج الاذاعية والتلفزية بعدة لغات.

· رئيس تحرير سابق لمجلة دراسات دولية Etudes Internationales باقسامها العربية والفرنسية والانقليزية (2008/2012)

* مراسل اقليمي في الدول المغاربية وفي كامل الشرق الاوسط وافريقيا بالنسبة راديو وتلفزيون بي بي سي BBC ما بين 1993 و2009

* نشر عشرات الدراسات المختصة عن الفكر الاسلامي وتيارات النهضة والاصلاح في الدول العربية والاسلامية في العهدين الحديث و المعاصر من بينها رسالة جامعية في التاريخ المعاصر عن جمعية الشبان المسلمين التي أسسها الوطنيون في الثلاثينات بزعامة المناضل الرشيد ادريس وفريق من قادة ” الحزب الدستوري الجديد”.

* زار اكثر من مائة دولة واجرى تحقيقات صحفية فيها.والقى فيها محاضرات في الدراسات الدولية والاستراتيجية.
* ترأس أو ساهم في تسيير عديد مؤسسات الدراسات الاقليمية والدولية من بينها المؤسسة العربية والافريقية للدراسات والابحاث الاستراتيجية بتونس و منتدى الدراسات المغاربية الاوربية ابن رشد FAMAT وجمعية دراسات دولية .

.عضو المجلس الوطني سابق للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان
*عضو المكتب التنفيذي الموسع للنقابة الوطنية للصحفيين سابقا
+مستشاراعلامي اقليمي واممي مستقل لعدة مؤسسات اعلامية دولية
+ مستشار اعلامي للمركز الاعلامي السعودي بافريقيا ( مقره تونس ) ما بين 1988و2002.
+ خبير لدى اللجنة الاممية الدولية لمكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل التي ترأسها وزيرا خارجية اليابان واستراليا و سفير السعودية السابق في واشنطن ولندن الامير تركي بن عبد العزيز.
+ متحصل على الاستاذية في التاريخ والجغرافيا من دار المعلمين العليا وعلى التبريز وشهادتي الكفاءة و التعمق في البحث ـ دكتوراه مرحلة ثالثة ـ من كلية الاداب والعلوم الانسانية بتونس .
+ متحصل على شهادات علمية في الدراسات الدولية والاستراتيجية من معهد الدراسات العليا للدفاع الوطني بباريس ومن جامعات طوكيو ولندن وواشنطن وكولومبيا بالولايات المتحدة الامريكية ومعهد الدراسات الاستراتيجية في الاهرام بمصر والمعهد الاعلى للقوات المسلحة بمصر وعدة مراكز دراسات استراتيجية بالمانيا وبريطانيا وافريقيا.
+ درّس في الجامعة التونسية بمعهد الصحافة وعلوم الاخبار بتونس وفي كلية الاداب والعلوم الانسانية بتونس.
+ أستاذ محاضر زائر في الدراسات الدولية والاستراتيجية في جامعات الدار البيضاء والمحمدية بالمغرب وأكسفورد وليستر ولندن ببريطانيا وبيركلي بكاليفورنيا الامريكية ومونيخ الالمانية ومعهد الدراسات الاستراتيجية بأبو ظبي في الامارات العربية المتحدة وجامعات أنقرة التركية و الكويت …الخ
+ محاضر زائر في مركز مارشال سنتر الالماني الامريكي بقرميش في مونيخ الالمانية وفي لا فاليت بمالطا أمام مئات من كبار العسكريين والديبلوماسيين والاعلامين من دول الحلف الاطلسي ودول جنوب البحرالابيض المتوسط .
+ عضو مشارك دائم منذ 2002 في المنتدى الدوري للدراسات الاستراتيجية عن منطقة البحر المتوسط والشرق الاوسط التابع لجامعة بركلي بسان فرانسيسكوUCLA

+ محاضر في العلاقات الدولية في البرتغال واسبانيا وبلجيكيا وفرنسا وباريس وألمانيا واليونان و في عدة عواصم عربية واسلامية .. في تظاهرات نظمها الاتحاد الاوربي والحلف الاطلسي ومؤسسات برلمانية أوربية وأمريكية وعربية استراتيجية واعلامية مختلفة .
+ تولى مسؤوليات صحفية عديدة في رئاسة تحرير صحف دار الصباح وفي دار الانوار وكتب مقالات رأي في عدة صحف ومجلات مستقلة ومعارضة ورسمية تونسية من بينها ” الرأي ” و”المستقبل ” و” الطريق الجديد ” و” الموقف ” و” الوحدة ” و” المغرب العربي ” و” الشروق ” و”الحرية ” و” حقائق ” و” لورنونفو” و” الصحافة ” و” لابريس “.
+أجرى حوارات مع عدد من الرؤساء ورؤساء الحكومات والوزراء وزعماء الاحزاب السياسية الحاكمة والمعارضة بينهم حسني مبارك وشيراك وطوني بلير وجاك سترو والقذافي وياسرعرفات ومحمود عباس وعدد من رؤساء الحكومات العربية والشخصيات الدولية مثل بطرس بطرس غالي وعمرو موسى واكمال الدين احسان أوغلو والامير طلال ومجموعة كبيرة من وزراء الخارجية وسامي المسوؤلين الرسميين والمستقلين والمعارضين من العالم أجمع …
+ ++ يكتب ويحاضر بالعربية والفرنسية والانقليزية ويفهم جزئيا الاسبانية والايطالية .

**ساهم في انتاج عديد البرامج في الاذاعة الوطنية والاذاعة الثقافية واذاعة الزيتونة .
++عضو الهيئة التأسيسية لمنتدى الديمقراطيين العرب في الاردن .“.

كمال بن يونس

رئيس تحرير أول في دار الصباح

رئيس المؤسسة العربية والافريقية للدراسات

رئيس منتدى ابن رشد المغاربي للدراسات

أستاذ العلاقات الدولية والتاريخ

مستشار دولي في الاعلام و دراسات الامن الشامل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *