صدر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية عدد 61 بتاريخ 31 جويلية 2018 أمر رئاسي يؤكد أن رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي هو من أمر بتعيين هشام الفوراتي وزيرا للداخلية.

ولم يصدر قرار تسمية هشام الفوراتي في منصب وزير الداخلية بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية في أمر حكومي صادر عن رئيس الحكومة.

ونص الأمر الرئاسي عــــدد 69 لسنة 2018 الصادر عن رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي المؤرخ في 30 جويلية 2018 على تسمية هشام الفوراتي وزيرا للداخلية.

وورد بنص الأمر الرئاسي أن رئيس الجمهورية قد عين هشام الفوراتي وزيرا للداخلية بعد الاطلاع على الدستور وخاصة الفصل 89 منه، وعلى الأوامر الرئاسية المتعلقة بتسمية رئيس الحكومة وأعضائها، والمتعلقة بتسمية أعضاء بالحكومة، والمتعلقة بتسمية عضوين بالحكومة، وعلى مداولة مجلس نواب الشعب بتاريخ 28 جويلية 2018 المتعلقة بمنح الثقة لعضو بالحكومة.

وتنص الفقرة الأولى من الفصل 89 على أن الحكومة تتكون من رئيس ووزراءَ وكتّاب دولة يختارهم رئيس الحكومة وبالتشاور مع رئيس الجمهورية بالنسبة لوزارتيْ الخارجية والدفاع.

ولا يحتم الدستور التونسي في فصله 89 على رئيس الحكومة أن يستشير رئيس الجمهورية عند تعيين وزير الداخلية وانما يحتم عليه استشارته عندما يكون التعيين يهم وزارتي الخارجية والدفاع.

وينص الفصل 92 من الدستور على أن رئيس الحكومة يختص باحداث وتعديل وحذف الوزارات وكتابات الدولة وضبط اختصاصاتها وصلاحياتها بعد مداولة مجلس الوزراء،وإقالة عضو أو أكثر من أعضاء الحكومة أو البت في استقالته، وذلك بالتشاور مع رئيس الجمهورية إذا تعلق الأمر بوزير الخارجية أو وزير الدفاع.

كما ينص ذات الفصل على أن رئيس الحكومة يختص بإحداث أو تعديل أو حذف المؤسسات والمنشآت العمومية والمصالح الإدارية وضبط اختصاصاتها وصلاحياتها بعد مداولة مجلس الوزراء، باستثناء الراجعة إلى رئاسة الجمهورية فيكون إحداثها أو تعديلها أو حذفها باقتراح من رئيس الجمهورية.

وبتاريخ 25 جويلية 2018، قرر رئيس الحكومة يوسف الشاهد تعيين هشام الفوراتي وزيرا للداخلية.

وعند تعيين وزير الداخلية الجديد هشام الفوراتي أثير جدل واسع في المشهد السياسي بعد تضارب تصريحات الناطق الرسمي باسم رئاسة الجمهورية سعيدة قراش ومستشار رئيس الجمهورية نور الدين بن نتيشة.

وقالت سعيدة قراش أن رئيس الحكومة يوسف الشاهد قد أعلم رئيس الجمهورية بتعيين وزير الداخلية هشام الفوراتي في حين بين نور الدين بن نتيشة أن الشاهد لم يعلم السبسي بقرار التعيين.

وتوجه رئيس الحكومة يوسف الشاهد الى مجلس نواب الشعب لعرض الثقة في قرار تعيين هشام الفوراتي على التصويت البرلماني.

ومنح مجلس نواب الشعب الثقة لوزير الداخلية هشام الفوراتي بعد أن صوت 148 نائبا بـ”نعم” و8 بـ”ضد” واحتفاظ 13 نائبا باصواتهم.

وأدّى وزير الداخلية الجديد هشام الفوراتي، يوم 30 جويلية 2018، اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي في موكب التأم بقصر قرطاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *