قال جايسون غرنبلات مبعوث الرئيس الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط أن العلاقات بين “إسرائيل” و الولايات المتحدة لم تكن يوماً أفضل مما هي عليه اليوم.

و في مقابلة خاصة مع “القناة السابعة” الإسرائلية كشف غرينبلات أن “للرئيس دونالد ترامب و لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو منظومة علاقات شخصية دافئة جداً، وترامب ربما هو الرئيس الأفضل حتى الآن بالنسبة لإسرائيل”. 

و أشار غريبنلات إلى أن مؤتمر وارسو أُعدّ لبناء إجماع بهدف دفع السلام و الازدهار في المنطقة قدماً، وللاتحاد مقابل تهديدات مشتركة مثل إيران، قائلاً “لقد نجحنا في جمع زعماء (إسرائيل) والعالم العربي إلى طاولة واحدة لينشغلوا بتحدياتهم المشتركة”.

و رأى أن “صفقة القرن” ستكون خطة مقبولة وواقعة و قابلة للتطبيق مع تفاصيل كافية ستوضح كيف يسير الأمر وينجح، و لن يكون فيها فقرات فقط مبادئ وشعارات”، موضحاً أن “الخطة مكتوبة بشكل أن الأشخاص سيفهمون بوضوح الامتيازات و الفرص الكثيرة الكامنة فيها”.

و عن تفاصيل هذه الخطة، قال “نحن لم نضع طلبات أمام الأطراف بل نحاول قيادتهم لقبول الصفقة.. يجب قراءة الخطة في الوقت الذي يأخذ فيها هذا المعطى في الحسبان أيضاً”.

و اعتبر أن “الحوار المفتوح هو بالضبط ما يحتاجه الشرق الأوسط وحيوي لدفع السلام قدماً بين (إسرائيل) و الفلسطينيين”.

و حول جولته مع جاريد كوشنير صهر ترامب المقررة الأسبوع المقبل، أوضح غرينبلات “سنتوجه إلى المنطقة للتشاور مع بعض الزعماء و سنتحدث معهم عن رؤية الإدارة الأميركية للعنصر الاقتصادي للسلام”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *