قال مدير الاستخبارات القومية الأمريكية، دان كوتش ، أن الجيش السوري سيستعيد في العام الحالي 2019 بقية الأراضي في سوريا والخاضعة لسيطرة المعارضة السورية والأكراد.

وأضاف دان كوتش في تقرير قدمه لمجلس الشيوخ التابع للكونغرس الأمريكي يقول فيه أن ” قوات الرئيس السوري بشار الأسد هزمت المعارضة السورية لدرجة كبيرة ، وهي تسعى حاليا لاستعادة السيطرة على كامل سوريا ” .

وأوضح كوتش أن هدف القوات السورية في الدرجة الأولى هو استعادة إدلب وشرق سوريا ، بالتزامن مع بدء إعادة الإعمار في بقية المناطق السورية مع تعزيز اتصالاتها الدبلوماسية مع الدول الأخرى

وقال كوتش أن السلطة في دمشق ستسعى لتجنب حصول نزاعات أو حرب مع الكيان الإسرائيلي و تركيا

وأكد خلال تقريره أن مسلحي المعارضة المدعومة باستمرار من تركيا لن تكون قادرة على التصدي لقوات الجيش السوري خلال عملية استعادة إدلب

وأشار أن دمشق ستركز جهودها بشكل أكبر على استعادة السيطرة على المناطق الخاضعة لسيطرة الأكراد شرق سوريا، موضحا ً بالقول ” أن دمشق ستحاول الاستفادة من الضعف الأمني للأكراد والضغط عليهم من قبل تركيا من أجل إبرام اتفاق مربح ، بالتزامن مع سعيها للحد من النفوذ التركي في سوريا .

وتابع : ” ستعمل دمشق أيضا على استعادة السيطرة على الأراضي الواقعة شمال غرب سوريا والتي تقع تحت النفوذ التركي ” .

وفي سياق متصل أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أنه من المتوقع أن يفقد تنظيم “داعش” آخر أراض يسيطر عليها في سوريا خلال الأسبوعين القادمين، لصالح قوات تدعمها واشنطن.

وقال القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي، باتريك شاناهان، أمس الثلاثاء: “أود أن أقول إن 99.5% من الأراضي، التي كان تنظيم الدولة الإسلامية يسيطر عليها، أعيدت إلى السوريين، وسيصبح ذلك 100% في غضون أسبوعين“.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *