حذر رئيس مجلس الأمة الجزائري بالنيابة صالح قوجيل قبل أيام مما اسماه “تهديدات لحدود الجزائر“..

عاد الحديث عن مثل هذه التهديدات  في مرحلة حذرت فيها تقارير ودراسات دولية مختصة من مخاطر النيل من سلامة التراب الجزائري والوحدة الوطنية للبلاد ، بسبب الانتقادات القوية التي وجهتها السلطات ووسائل الإعلام الجزائرية لسياسات واشنطن وتل أبيب والعواصم الغربية بعد اعلان البيت الأبيض عن” تطبيع شامل بين سلطات المملكة المغربية والحكومة الإسرائيلية مقابل اعتراف أمريكي رسمي بمغربية الصحراء” المتنازع عليها منذ 45عاما بين الرباط و”جبهة البوليزاريو“..

وقد سبق للسلطات الجزائرية ان حذرت منذ ثلاثين عاما من “محاولات استعمارية جديدة” للنيل من الوحدة الوطنية للبلاد، بما في ذلك عبر حملات” دعم الاقليات الامازيغية”.. و” مشروع دولة ايمازيغية شرقي الجزائر” عاصمتها مدينة ” تيزي وزو“..

وبلغت الضغوطات الأجنبية على الجزائر ذروتها جفى التسعينات من القرن الماضي، عندما وقع توظيف” عشرية الإرهاب “لمحاولة تبرير احياء مشروع “الظهير البربري” وتقسيم شمال أفريقيا الي” منطقة عربية وثانية بربرية ايمازيغية..”

ويستدل المتخوفون على وحدة الجزائر و سلامة حدودها بظاهرة رفع الإعلام “الايمازيغية” في المظاهرات التي تظمت داخل الجزائر وفي فرنسا وبعض البلدان الغربية عام 2019 لمساندة “الحراك الشعبي ” الذي ادي الي اقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة وتنظيم انتخابات جديدة فاز فيها الرئيس عبد المجيد تبون.

وكانت المملكة المغربية بدورها تعرضت إلى ضغوطات قوية خلال الأعوام الماضية من قبل “لوبيات اعلامية وحقوقية ايمازيغية” في أوربا وإسرائيل، على هامش الاحتجاجات الإجتماعية في منطقة “الريف” بعد مقتل بائع أسماك في ظرف غريب..

واثيرت بالمناسبة ضغوطات ومطالبات استعمارية برزت منذ ثلاثينات القرن الماضي بتقسيم المغرب الى “شمال بربري” وجنوب عربي… لكن تلك المحاولات فشلت مجددا، رغم تورط قنوات تلفزية فرنسية و عالمية في “الترويج” لها عبر يافطات” حقوقية” و انسانية..

والسؤال الكبير اليوم : هل المقصود ممارسة ضغوطات على السلطات الجزائرية حتى توافق على “تطبيع علاقاتها مع إسرائيل” على غرار  غالبية الدول العربية والافريقية منذ إتفاق أوسلو1993؟!!

ام ان الهدف الضغط على الجزائر كي تتوقف عن دعم جبهة البوايزاريو؟!!

ام تكون كامل المنطقة المغاربية مهددة بسيناريوهات “حروب بالوكالة” على غرار غالبية البلدان العربية والإسلامية منذ تفجير حروب الخليج وافغانستان ثم سوريا واليمن وليبيا؟

… كل السيناريوهات واردة في ظل مزيد اختلال موازين القوى عالميا واقليميا وتزايد التنافس الدولي على بلدان أفريقيا و المنطقة المغاربية بين عواصم عديدة من بينها:

+واشنطن التي تحتفظ بتفوقها العسكري والاقتصادي والعلمي الدولي رغم بروز منافسين لها في العقدين الماضيين

تل أبيب التي تزايد دورها السياسي والاقتصادي والأمني في غالبية الدول الأفريقية والعربية والإسلامية في عهد دونالد ترامب

بيكين التي أصبحت رمزا لثاني قوة تجارية عالمية وتنوعت مجالات تفوقها التكنلوجي خاصة في عالم الاتصالات والاقمار الصناعية..

بروكسيل التي ترمز الي قوة الاتحاد الأوربي، القوة الاقتصادية العالمية الثانية… لكن دورها السياسي والعسكري الدولي يظل رهين عوامل عديدة من بينها مستقبل علاقاتها بواشنطن وتل أبيب والحلف الأطلسي

موسكو التي تزايد دورها العسكري والاقتصادي في أفريقيا والبحر الابيض المتوسط بعد تعزيز قواعدها العسكرية في سوريا وليبيا وجزيرة القرم..

في هذا السياق العام قامت الجزائر بخطوات لدعم “الجبهة الداخلية”.. وتقررت إجراءات عفو عن عدد من كبار القادة العسكريين السابقين من بينهم الجنرالات خالد نزار و محمد مدين(توفيق) و البشير طرباق… و السياسية لويزة حنون و عدد من المقربين من بوتفليقة..

في كل الحالات تبدو دول المنطقة في حاجة إلى تحسين اوضاعها الداخلية… حتى تكسب ورقة اجهاض المؤتمرات الخارجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *