عزيزة بن عمر 

بعد انقضاء الشهر الأول دون تشكيلها الجملي يتجة إلى تكوين حكومة كفاءات : 

Résultat de recherche d'images pour "‫مشاورات الجملي‬‎"

أعلن رئيس الحكومة المكلّف، الحبيب الجملي، أنه قرر تشكيل حكومة كفاءات مستقلة عن كل الأحزاب السياسية في البلاد.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده الجملي،  الاثنين، بقصر الضيافة ، بعد فشل المفاوضات التي دامت شهراً و أسبوعاً، مع أحزاب سياسية.

و قال الجملي، خلال المؤتمر: “مقياسي في تكوين الحكومة هو الكفاءة و النزاهة و القدرة على التسيير.. هذا اجتهاد مني”.

و تابع رئيس الحكومة المكلّف: “من الآن سأُعدّل التشكيلة الحكومية بأن تصبح كلّها متكوّنة من كفاءات مستقلة نساء و رجالاً، نأمل أن يكونوا في مستوى المرحلة، و سيكون لهم مسؤول واحد، و هم مسؤولون فقط أمام رئيس الحكومة و ليس أي طرف آخر”.

و كشف الجملي عن أن “المباحثات في جانبها الاقتصادي، و حول الخطوط العريضة لبرنامج الحكومة اكتمل بمشاركة مختلف الأحزاب و مختلف ممثليها وثلة من الخبراء”، مضيفا: “في جانب آليات و منهجية تسيير الحكم تقدمنا و اتضحت الصورة و تم الحوار بشأنها مع الجميع، من أجل أن تعمل الحكومة الجديدة بمنهجية فاعلة، و تكون قادرة على تقديم أفضل النتائج الممكنة”.

 

و أكّد رئيس الحكومة المكلّف أن “المشاورات استمرت شهراً و أسبوعاً، و انفتحت على جميع الأحزاب، و حاورت شخصيات وطنية عديدة في كل المجالات؛ اقتصاد، مالية، ثقافة، إعلام”.

و ذكّر الجملي أنه تم “التوصل إلى اتفاق مبدئي مع مجموعة من الأحزاب في اجتماع السبت الماضي، بعد تقديمهم شروطاً كثيرة تم قبولها و قدّمت عدّة تنازلات من أجل مصلحة تونس”.

و استطرد قائلاً: “بعض الأحزاب أعلنت انسحابها من المشاورات بعد العودة إلى هياكلها، و نحترم مواقفها”.

قيس سعيد يلتقي رؤساء الأحزاب 

 

قيس سعيد يلتقي رؤساء الأحزاب

قبل إعلان الحبيب الجملي  فشل المسار التشاوري والذهاب إلى تشكيل حكومة مستقلة خالية من الأحزاب دعاها بـ”حكومة كفاءات وطنية”، اجتمع رئيس الجمهورية قيس سعيد بقصر قرطاج برؤساء الأحزاب الاربعة التي تشاور معها الجملي لتشكيل حكومة ائتلاف حزبي.

حول طاولة  قيس سعيد اجتمع كل  من رئيس حزب حركة النهضة راشد الغنوشي، أمين عام حزب التيار الديمقراطي محمد عبو، أمين عام حركة الشعب زهير المغزاوي، و رئيس حزب تحيا تونس يوسف الشاهد، للتباحث حول مسار تشكيل الحكومة.

حركة النهضة  المشاورات لم تفشل و سيتم خلال الأسبوع الجاري الإعلان عن تشكيل الحكومة:

L’image contient peut-être : 3 personnes, costume

و في وقت سابق الاثنين، أعلنت حركة النهضة أن المشاورات لم تفشل و مازالت مستمرة، و أنه سيتم خلال الأسبوع الجاري الإعلان عن تشكيل الحكومة.

و تعهّدت النهضة، في بيان لها، بتقديم حكومة كفاءات وطنية مفتوحة أمام الجميع في الأيام القليلة القادمة.

العجمي الوريمي : سنواصل المشاورات مع الراغبين في استكمال مسار تشكيل الحكومي بشكل جدي

https://www.facebook.com/Nahda.Tunisia/videos/813651382481757/

عبداللطيف العلوي: نحن مع حكومة كفاءات بشرط أن تكون مستقلة

و في ردة فعل بخصوص تصريحات الجملي حول التوجة إلى تشكيل حكومة كفاءات ، قال النائب عن كتلة ائتلاف الكرامة عبد اللطيف العلوي ” لمغرب نيوز” إن كتلته مع حكومة كفاءات بشرط أن تكون كفاءات حقيقية و ليست مظلة او غطاء لاحزاب المنظومة القديمة كقلب تونس وتحيا تونس والاصلاح وغيرها.

و أضاف العلوي أن هذه الحكومة يجب ان تخضع لاختبار حقيقي في مدى استقلالية ومصداقية الشخصيات التي ستضمها، مشيرا الى أنه سيتم دراستها حالة بحالة واذا تبيّن أنها في مصلحة البلاد وانها متحررة من الاحزاب وضغوطها تتتفاعل معها الكتلة واذا كان غير ذلك فلن يتم التصويت لها.

هشام العجبوني: حكومة كفاءات ليست الا سياسة استغباء: 

هشام العجبوني: حكومة كفاءات ليست الا سياسة استغباء

اعتبر عضو مجلس النواب عن حركة التيار هشام العجبوني في تدوينة له على صفحته الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي فايسبوك ان حكومة كفاءات مستقلة تماما عن كل الأحزاب ليست الا سياسة استغباء حسب قوله.

وأكد أن راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة رفض مبادرة رئيس الجمهورية وأعطى الضوء الأخضر لرئيس الحكومة المكلف ليعلن عن تشكيل حكومة كفاءات بينما سبق ذلك بيان لحركة النهضة واخر لحزب قلب تونس دعيا فيه الى تشكيل حكومة كفاءات مستقلة و هو ما لا يمكن أن يكون مصادفة و فيه تنسيق واضح و بعد ذلك يقول الحبيب الجملي أنه مستقل تماما عن كل الأحزاب و أن الحكومة ستكون مستقلة عن أي تمثيل حزبي و هو ما اعتبره العجبوني سياسة استغباء.

زهير المغزاوي: حكومة كفاءات تخفي تحالفا بين النهضة وقلب تونس: 

زهير المغزاوي: حكومة كفاءات تخفي تحالفا بين النهضة وقلب تونس

قال الأمين العام لحركة الشعب في تصريح إذاعي إن حكومة كفاءات مستقلة ليست إلا تحايلا و لعبة سياسية تخفي تحالفا بين حركة النهضة و قلب تونس فالحبيب الجملي يدرك جيدا أنه مطالب بتوفير حزام سياسي يشكله على الأقل 109 نائبا في مجلس الشعب و بالتالي هو يدرك ماذا يفعل و أضاف أن التصويت على الحكومة سيكشف الحزام السياسي المشكل لها و سيفهم التونسيون أن ما حدث كان مبرمجا منذ البداية و ما قام.

كما أضاف المغزاوي أن حركة الشعب اتخذت قرارها بأن تكون في المعارضة، لكنها ستكون معارضة بناءة مطمئنا الحبيب الجملي أن حركة الشعب ستصوت معه وتسانده في أي مشروع يقترحه وفيه مصلحة عامة لتونس.

عبير موسي: حكومة الجملي مثل حلقة من حلقات المسلسلات التركيّة والمكسيكيّة

عبير موسي: حكومة الجملي مثل حلقة من حلقات المسلسلات التركيّة والمكسيكيّة

وصفت رئيسة كتلة الحزب الدستوري الحرّ عبير موسي، في فيديو مباشر على صفحتها الرسمية بالفايسبوك، مساء أمس الإثنين  مشاورات تشكيل حكومة الحبيب الجملي بحلقة من حلقات المسلسلات التركيّة والمكسيكيّة.

و استهزأت موسي بما وصفه الحبيب الجملي حكومة كفاءات مستقلّة و أنّه سيكوّن حكومة بمنأى عن الأحزاب، ” سيضرب بالأحزاب عرض الحائط”. و أشارت موسي إلى الحزب الدستوري الحرّ هو الكتلة الوحيدة في البرلمان التي كان لها موقف واضح من المشاركة في الحكومة، وقالت أنّ كتلتها هي مثال في الجديّة والمسؤوليّة والإنضباط.

و الأحد، أعلنت أحزاب التيار و حركة الشعب و تحيا تونس  عدم مشاركتها بالحكومة الجديدة.

جاء ذلك بعد إعلان النهضة الجمعة، توصلها إلى اتفاق مبدئي لتشكيل الحكومة مع حزب “التيار الديمقراطي” وح ركتيْ “الشعب” و”تحيا تونس”.

يذكر أن منتصف نوفمبر الماضي، كلف رئيس الجمهورية قيس سعيّد، الجملي بتشكيل الحكومة، بعد طرح اسمه من جانب “النهضة”، التي تصدرت نتائج الانتخابات التشريعية، في 6 أكتوبر الماضي.

و قبل أسبوع، طلب الجملي من سعيّد تمديد مهلة تشكيل الحكومة، بعد انقضاء الشهر الأول دون تشكيلها.  وتحتاج الحكومة المقبلة لتأييد 109 نواب لاعتمادها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *