في زيارة سرية لوفد رسمي.. إسرائيل توقع بدبي اتفاق مشاركتها في إكسبو 2020

في زيارة سرية لوفد رسمي.. إسرائيل توقع بدبي اتفاق مشاركتها في إكسبو 2020

أكدت وزارة الخارجية الإسرائيلية أن وفدا رسميا إسرائيليا برئاسة المدير العام للوزارة يوفال روتم زار سرا دولة الإمارات الأحد الماضي، والتقى في دبي مسؤولين إماراتيين كبارا.

وأضافت أن الوفد وقع اتفاقا رسميا بشأن مشاركة إسرائيل في معرض “إكسبو” الذي تستضيفه الإمارات العام المقبل، وأنه ستبدأ بعد أسبوع أعمال تجهيز الجناح الإسرائيلي.

وأشارت الخارجية الإسرائيلية إلى أن الوفد ضم مسؤولين كبارا من ديوان رئاسة الوزراء والوزارات الإسرائيلية المختلفة.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس في بيان على صفحة الوزارة على فيسبوك إن مشاركة إسرائيل في المعرض “تمنحها فرصة غير عادية لعرض قدراتها وإنجازاتها”.

ومن جهتها، قالت قناة “كان” الرسمية الإسرائيلية إن المحادثات تناولت احتمال منح السلطات الإماراتية تأشيرات دخول للإسرائيليين لزيارة دبي خلال فترة المعرض، غير أنها أكدت أنه “لم يُتفق على شيء بشكل نهائي في هذه المرحلة”.

ويقام المعرض الدولي، المصمم لعرض إنجازات الأمم، مرة كل خمس سنوات، ويستمر لمدة تصل إلى ستة أشهر، ويستقطب ملايين الزوار من جميع أنحاء العالم.

وسينطلق المعرض الدولي في إمارة دبي في أكتوبر/تشرين الأول 2020.

ولم تعلق الإمارات العربية المتحدة رسميا على تصريحات الخارجية الإسرائيلية.

من جهة أخرى، ذكرت قناة تلفزيونية إسرائيلية أن الحاخام الأكبر لإسرائيل سابقا، شلومو عمار، التقى ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة في المنامة الاثنين.

وقالت القناة الـ12 الإسرائيلية (خاصة) إن الحاخام شارك في مؤتمر لرجال الدين بالعاصمة البحرينية، بحضور رجال دين من دول، بينها الكويت ولبنان ومصر والأردن.

وأضافت القناة المذكورة أن الحاخام التقى شخصيات دينية من دول عربية وأخرى غير عربية في منطقة الشرق الأوسط.

وقال الحاخام خلال المؤتمر إن “شعوب الشرق الأوسط تريد السلام مع إسرائيل، وعلى القيادة أن تعزز ذلك دون خوف”، وفق ما نقلت عنه القناة الإسرائيلية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *