هدد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أحمد مجدلاني، بانفصال السلطة الكامل عن قطاع غزة واتخاذ إجراءات غير مسبوقة في حال وقعت الفصائل على تثبيت اتفاق وقف إطلاق النار المبرم عام 2014.

وقال مجدلاني، في حديث تلفزيوني، إنه “في حال انزلقت قيادة حماس في هذا المشروع ووقعت اتفاقا للهدنة، فهي تتحمل المسؤولية السياسية والوطنية والتاريخية”.

وأضاف: “لن نتحمل مسؤولية أي شيء في قطاع غزة كلياً، وسنواصل جهدنا وإجراءاتنا لفك الارتباط”.

وزعم مجدلاني أن الإجراءات التي اتخذتها السلطة مؤخراً كان لابد اتخاذها من الأسبوع الأول، مشيراً الى أنهم وصلوا الى “اللحظة الحاسمة إما مصالحة وانهاء الانقسام أو الذهاب للانفصال”.

وفرض عباس جملة من العقوبات على غزة بأبريل 2017 بدعوى إجبار حركة المقاومة الإسلامية حماس على حل اللجنة الإدارية التي شكلتها في غزة، شملت خصم نحو 30% من الرواتب، وتقليص إمداد الكهرباء والتحويلات الطبية، وإحالة أكثر من 20 ألف موظف للتقاعد المبكر.

ورغم حل حركة حماس اللجنة الإدارية بعد حوارات بالقاهرة في سبتمبر من نفس العام، إلا أن العقوبات تواصلت وزادت في إبريل الماضي ليصل الخصم من رواتب الموظفين إلى نحو 50%.

ونشرت وسائل إعلام إسرائيلية مؤخرًا تصريحات لقيادات في السلطة تفيد بأن الرئيس عباس سيزيد قريبًا من عقوبات على قطاع غزة، حال “تم التوصل إلى تهدئة” مع الاحتلال برعاية مصرية.

المصدر : شهاب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *