أعلن مدير عام المنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم، (الالكسو )، الدكتور سعود هلال الحربي في حوار  أجرته معه وكالة الأنباء الكويتية يوم الأربعاء 25-07-2018 عن استعدادات المنظمة لإقامة أول ” قمة العربية ثقافية”، و التي كانت من ضمن قرارات  القمة العربية العادية في دورتها (29) التي عقدت في 15 أفريل الماضي في الظهران بالمملكة العربية السعودية إثر لقائه و مباحثاته مع أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط بمقر الأمانة العامة للجامعة بالقاهرة .

و أفاد الحربي أن المنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم تقوم بالتنسيق مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية من أجل الإعداد الجيد لهذه القمة، التي من المؤمل أن يحضرها القادة و الزعماء العرب بهدف توجيه رسالة إلى الشباب العربي و إلى العالم.

و أضاف أن هذا الحدث يبرز دور الثقافة في تعزيز الروابط الثقافية بين الدول العربية و بينها و بين دول العالم و في محاربة أشكال الغلو و التطرف و الإرهاب و العنصرية من بوابة الثقافة.

و في هذا الإطار أعرب الحربي عن أمله في تفضل دولة الكويت باستضافة هذه القمة بحكم مسيرتها الثقافية الثرية و دورها الريادي في كل ما له علاقة بالشأن الثقافي، خاصة و أنه قد سبق لدولة الكويت أن تولت الإشراف على إعداد الخطة الشاملة للثقافة العربية و تحديثها و تمويل ذلك المشروع الضخم بما شمله من أعمال تحضيرية اشترك فيها ممثلو كافة القطاعات الثقافية.

كما أفاد أنه ناقش مع الأمين العام كذلك الاستعدادات لعقد مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي الذي سيعقد يومي 14و 15 أكتوبر 2018 بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية بالقاهرة.

 و تُولي المنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم اهتماما خاصا بهذه القمة باعتبار دور الثقافة الحاسم في معالجة كافة الأوضاع التي تواجهها الأمة العربية على كافة الأصعدة الفكرية و الاجتماعية و الاقتصادية و ذلك وفقا لمهام المنظمة التي نص عليها دستورها و هي :   

“التمكين للوحدة الفكرية بين أجزاء الوطن العربي عن طريق التربية و الثقافة و العلوم و رفع المستوى الثقافي في هذا الوطن حتى يقوم بواجبه في متابعة الحضارة العالمية و المشاركة الايجابية فيها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *