– وفاء لدماء الشهداء وتضحيات أجيال من الوطنيين والديمقراطيين في البلدان المغاربية من أجل التحرر الوطني والاجتماعي والسياسي والتنمية المندمجة..

– وتقديرا للزعماء الوطنيين وأجيال من السياسيين الرسميين ونشطاء المجتمع المدني في مرحلتي الكفاح ضد الاستعمار وبناء الدولة الحديثة الذين سعوا لتحقيق “الحلم ببناء منطقة مغاربية موحدة ومندمجة”، بدءا من قادة مكاتب المغرب العربي في القاهرة ودمشق وعدة عواصم عالمية..

– وتكريسا لتوصيات قادة الأحزاب الوطنية والهيئات الشعبية المغاربية الذين وضعوا في مؤتمر طنجة، المنعقد ما بين 27 و30 أبريل 1958، نواة العمل المشترك وأسس “الاتحاد المغاربي”، بناء على المشاريع التي سبق أن نوقشت من قبل القادة الوطنيين في المنفى وخاصة أعضاء “لجنة تحرير المغرب العربي في القاهرة” وقيادات الأحزاب الثلاثة التي شاركت في المؤتمر: حزب الاستقلال المغربي وحزب جبهة التحرير الجزائري والحزب الحر الدستوري التونسي..

– ومتابعة لجهود النخب المغاربية وهيئات المجتمع المدني والمؤسسات التي أفرزتها قمة مراكش التأسيسية للاتحاد المغاربي في فبراير 1989 وبقية القمم والاجتماعات التي نظمتها الأمانة العامة للاتحاد في كل من المغرب وتونس والجزائر وليبيا وموريتانيا..

ستنظم أربع هيئات مغاربية مدنية وأكاديمية ندوة افتراضية تحت عنوان:

65 عاما على مؤتمر المغرب العربي” بطنجة: أي مستقبل للحلم المغاربي؟

وذلك يوم السبت 29 أبريل 2023 ابتداء من الساعة الحادية عشرة صباحا بتوقيت الجزائر  والمغرب وتونس، العاشرة بتوقيت موريتانيا، الثانية عشرة بتوقيت ليبيا وألمانيا وأوروبا الوسطى.

ويشارك في الندوة نخبة من البلدان المغاربية الخمس ومن بلاد المهجر، تضم مثقفين وباحثين ونشطاء من المجتمع المدني وشخصيات اعتبارية، مؤمنين بضرورة إحياء حلم الأجيال المغاربية، والذي أصبح مهددًا أكثر من أي وقت مضى بتحديات متعددة الأبعاد.

وتهدف الندوة لتكون ملتقى لنخب وفعاليات وهيئات نشيطة في حقول المعرفة والثقافة والمجتمع المدني، ينطلق منه حوار يساهم في دعم مسارات التعاون والاندماج المغاربي، وتنسيق من أجل تحقيق أهداف هذه المبادرة وتفعيل المشروع المغاربي والعمل من أجل خدمة لمصالح المواطنين ورجال الأعمال ودول المنطقة، بهدف الاستفادة من ترفيع نسب النمو في البلدان الخمسة وفرص تكريس شعارات تحرير تنقل المسافرين ورؤوس الأموال والسلع.

وستكون أعمال الندوة متاحة لمتابعتها والتفاعل مع المشاركين فيها عبر بث مباشر  على صفحات التواصل الإجتماعي للهيئات المنظمة للندوة.

الهيئات المنظمة:

المؤسسة الألمانية المغاربية للثقافة والإعلام (بون-ألمانيا)  MagDe

Facebook:  https://www.facebook.com/mediamagde

Email: info@mediamagde.com  Tel-Whatsapp: +4915142447891

التكتل الجمعوي بطنجة الكبرى (طنجة-المغرب) TATM

Facebook: https://www.facebook.com/takatoul?mibextid=ZbWKwL

Email: ettalhia@gmail.com  Tel-Whatsapp: +212 661 70 24 22

مؤسسة ابن رشد للدراسات الاستراتيجية العربية والإفريقية (تونس) AFRAS

Facebook :  https://www.facebook.com/europemaghrebnewstn

Email: kamalbenyounes1@gmail.com  Tel-Whatsapp: +21698323226

مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية (الرباط-المغرب) CERSS

Facebook:  https://www.facebook.com/cerss.org/

Email: asaaf66@gmail.com  Tel-Whatsapp: Tel : +212661203940

تتابعون الندوة مباشرة على صفحاتنا :

فيسبوك
يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *