حذّرت روسيا، اليوم الإثنين، من أنّ سعر برميل النفط قد يصل إلى 300 دولار، في حال حظر الصادرات الروسية.

وارتفعت أسعار النفط، اليوم الإثنين، إلى أعلى مستوى لها منذ عام 2008، بفعل التأخر في التوصّل إلى اتفاق نووي في فيينا وتعطل الإمدادات الروسية.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 12.28 دولاراً أو 10.4% إلى 130.39 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 23:05 بتوقيت غرينتش، بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 10.70 دولارات أو 9.3% إلى 126.38 دولاراً.

هذا وأعلن البيت الأبيض، اليوم الإثنين، أنّ الرئيس جو بايدن “لم يتخذ قراراً حتى الآن”، في شأن احتمال فرض حظر على الغاز والنفط الروسيين، ردّاً على العلية العسكرية في أوكرانيا.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي: “تمت مناقشة الموضوع اليوم، خلال مشاورات ضمت بايدن وقادة ألمانيا وفرنسا وبريطانيا”، مضيفة: “لدينا قدرات وإمكانات مختلفة”.

من جهته، دافع المستشار الألماني أولاف شولتس في بيان، اليوم الإثنين، عن قرار الاتحاد الأوروبي، استثناء قطاع الطاقة في روسيا من العقوبات، بسبب عمليتها العسكرية في أوكرانيا، وقال “إنّ هناك حاجة إلى منتجات الطاقة الروسية لحين إيجاد مصادر بديلة”.

وأضاف: “قد يتم سحب إمدادات الطاقة من روسيا من لائحة العقوبات، حيث لا توجد طرق أخرى لضمان أمن الطاقة في أوروبا حتى الآن”.

وتابع: “الحكومة الاتحادية تعمل بدأب منذ أشهر مع شركائها في الاتحاد الأوروبي، وخارجه لتطوير بدائل للطاقة الروسية”.

 

نورد ستريم1

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *