يتنافس كثير من السياسيين على تزعم كوادر الحزب الحاكم في تونس في عهدي الرئيسين الحبيب بورقيبة وزين العابدين بن علي ما بين 1956 ومطلع 2011 والأوفياء للتيار ” الدستوري” الذي تزعم الحركة الوطنية منذ 1920 ثم مرحلة بناء الدولة الحديثة.
وإذا كان بورقيبة تعرض خلال ال32 عاما قضاها في الحكم وبعد الإطاحة به أواخر 1987 إلى انتقادات بالجملة من قبل معارضيه ورفاقه القدامي في الحركة الوطنية وفي الحكم فإن أغلب السياسيين يعترفون له اليوم بمزايا كثيرة ويحاولون البروز في مظهر ” الوفاء للتيار التحديثي ” الذي تزعمه ولعدد من مواقفه المثيرة للجدل ، خاصة انفتاحه المبكر على الغرب ومعارضته سياسات الأنظمة القومية الناصرية والبعثية والاشتراكية ومواقفه من تعميم التعليم للجنسين وضمان المساواة بينهما والسماح بالإجهاض ومنع تعدد الزوجات ..
ولئن نجح الباجي قائد السبسي وحزبه نداء تونس في تجميع عدد كبير من انصار حزب بورقيبة وبن علي ” الدستوريين ” فان هؤلاء اصبحوا مقسمين بين عدد من الأحزاب والجمعيات السياسية من بينها :
• الحزب الدستوري الحر الذي تأسس في 23 سبتمبر 2013 من قبل رئيس الوزراء ما بين 1989 و1999ونائب الرئيس بن علي في حزب التجمع الدستوري الديمقراطي حتى يناير 2011 حامد قروي تحت اسم حزب “الحركة الدستورية”.
و في 16 أغسطس 2016 انتظم مؤتمر توحيدي لكل الأحزاب التي خرجت من حزب بن علي واسندت رئاسته الى عبير موسي ووقع تغيير اسمه الى ” الحزب الدستوري الحر”.
• حزب المبادرة الدستورية وقد تأسس في 2011 من قبل وزراء وشخصيات سياسية سابقة بزعامة وزير الدفاع والخارجية سابقا كمال مرجان ووزير الداخلية والسياحة سابقا محمد جغام ومجموعة من الديبلوماسيين والمموظفين . ثم التحق به سياسيون بارزون من بينهم السفير والمستشار السياسي والاعلامي لبن علي وآخر أمين عام للحزب الحاكم في مارس 2011 محمد الغرياني .
• حزب نداء تونس الذي أسسه الباجي قائد السبسي في 2012 لكن شعبيته تراجعت بعد سنوات من الحكم مابين 2014 و2019 ، ثم بعد انشقاق اغلب كوادره عنه .
يتزعمه وزير الخارجية السابق خميس الجهيناوي
و رجل الأعمال علي الحفصي صديق حافظ قائد السبسي نجل الرئيس السابق الذي فر الى فرنسا بعد وفاة والده خوفا من التتبعات العدلية .وقد عين الحفصي وزيرا في حكومة الياس الفخفاخ وزيرا مكلفا بالعلاقة بالبرلمان .
• حزب مشروع تونس الذي يتزعمه الوزير السابق محسن مرزوق وقد استقطب عددا من كبار المسؤولين السابقين في الدولة وفي حزب بورقيبة وبن علي بينهم وزير العدل والتعليم العالي السابق الصادق شعبان ووزير السياحة السابق صلاح الدين معاوي و المحامية الوزيرة السابقة وطفة بالعيد ..
• ودادية قدماء قدماء البرلمانيين التونسيين برئاسة المحامي والبرلماني السابق عادل كعنيش وتضم عشرات من الوزارء والبرلمانيين وكوادر الدولة والحزب الحاكم السابقين .
وتلعب هذه الجمعية دورا كبيرا في تنظيم مؤتمرات و ورشات فكرية سياسية انفتحت على انصار بورقيبة وبن علي ومعارضيهم السابقين واعدت كتابا كبيرا ضمنته نقدا ذاتيا لأداء الحزب الحاكم السابق ومؤسسات الدولة ما بين 1956 ومطلع 2011.
لكن غالبية الشخصيات السياسية التي كانت مؤثرة في عهد بورقيبة وبن علي تفرغت لعالم المال والأعمال أو لحياتها الخاصة ولا تشارك في تحركات الأحزاب السياسية ، لأنها لا تزال عرضة للتتبعات من قبل المحاكم بتهم عديدة من بينها تعذيب المعارضين وشبهات فساد مالي وادراي .

 

تونس . كمال بن يونس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *