المتمردون الجدد على انتخابات تونس 2019 …. قيس سعيد و حاتم بولبيار و سيف الدين مخلوف

المتمردون الجدد على انتخابات تونس 2019 …. قيس سعيد و حاتم بولبيار و سيف الدين مخلوف

عزيزة بن عمر 

مرة أخرى، تلفت الأحداث السياسية التي تشهدها تونس الأنظار، خاصة و أن التجربة الديمقراطية التي تخوضها البلاد تعد فريدة في العالم العربي و الإسلامي، وستخوّل (التجربة) للتونسيين انتخاب رئيسهم بشكل مباشر للمرة الثانية منذ 2011.

أسماء و تنافس :

و في هذا المشهد الانتخابي الرئاسي تبرز أسماء أخرى من بينها الأكاديمي قيس سعيّد الذي يتبنى خطابا محافظا و المحامي سيف الدين مخلوف و رجل الأعمال حاتم بولبيار و لعل بروز هذه الأسماء و وجودها مع غيرها من الأسماء في ساحة التنافس للوصول إلى سدّة الحكم يعكس بحسب محمد بوعود ” لمغرب نيوز”  البحث عن بدائل للوجوه أو الأحزاب التي سيطرت على المشهد السياسي لمدة ثماني سنوات.

و بشأن هذا الأمر، يقول أستاذ العلوم السياسية حمادي الرديسي ” في تصريحات صحفية عندما نرى شخصيات سليلة الحكم الاستبدادي و حالة من التفتت في المشهد السياسي فإنه لا يمكننا الحديث عن توطيد الديمقراطية في تونس”.

من المرجح أن يعيد موضوع التشرذم السياسي فتح نقاش كان يعتقد أنه انتهى، و المتعلق برفع العتبة الانتخابية (نسبة الأصوات للحصول على مقعد بالبرلمان)، حيث يرى المدافعون عن فرض هذه العتبة أنها ستجنب تشتت المشهد البرلماني وتحلّ أزمة الحكم، لكن منتقديها يصنفونها خطرا على الديمقراطية والتعددية.

قيس سعيد

ولد قيس سعيد المترشح للانتخابات الرئاسية (مستقل ) في 22 فيفري 1958 بتونس.
وهو متحصل على شهادة الدراسات المعمقة في القانون الدولي العام من كلية الحقوق والعلوم السياسية بتونس وعلى ديبلوم الأكاديمية الدولية للقانون الدستوري وعلى ديبلوم المعهد الدولي للقانون الإنساني بسان ريمو بايطاليا.

 

 

بدأ حياته المهنية كمدرس بكلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بسوسة سنة 1986 ثم انتقل للتدريس بكلية العلوم القانونية والسياسية والاجتماعية بتونس سنة 1999 كما شغل خطة مدير قسم القانون العام بكلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بسوسة من سنة 1994 إلى سنة 1999.

اضطلع قيس سعيد بخطط مقرر اللجنتين الخاصتين لدى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية لإعداد مشروع تعديل ميثاق الجامعة ولإعداد مشروع النظام الأساسي لمحكمة العدل العربية سنتي 1989 و1990 وخبير متعاون مع المعهد العربي لحقوق الإنسان من سنة 1993 إلى سنة 1995.

وشغل سعيد خطة كاتب عام ثم نائب رئيس الجمعية التونسية للقانون الدستوري في الفترة الممتدة من سنة 1990 إلى سنة 1995.
وهو عضو بالمجلس العلمي ومجلس إدارة الأكاديمية الدولية للقانون الدستوري منذ سنة 1997 وكذلك رئيس مركز تونس للقانون الدستوري من أجل الديمقراطية.
وله عديد الأعمال العلمية في مجالات القانون والقانون الدستوري خاصة.
وهو متزوج وأب لثلاثة أبناء.

قرعة المناظرات التلفزية على الوطنية الأولى خلال الحملة الانتخابية للرئاسية:

وضعت قرعة المناظرات التلفزية الاستاذ قيس سعيد مع رئيس  الحكومة يوسف الشاهد في  المجموعة الثالثة – البث 09 سبتمبر

وسيعرض المترشحون خلال المناظرات التلفزية برامجهم و مشاريعهم الانتخابية للمواطنين وسيتم بث المناظرات على قناة الوطنية الأولى بالشراكة مع التلفزات و الاذاعات العمومية و الخاصة.

 سعيد: سأطلب من رؤساء الدول احترام التونسيين وعدم إهانتهم بسبب الفيزا

يلقى قيس سعيد، و هو أستاذ قانون دستوري لكنه لا يملك في رصيده خبرة في دواليب الدولة، تأييدا خاصة من السلفيين و عدد كبير من مؤيدي حركة النهضة الإسلامية رغم تأكيده المستمر على أنه شخصية مستقلة.

وساهم ترشح قيس سعيد الذي يعد ظاهرة فيسبوكية بامتياز، في الدفع ببعض المواطنين لتقديم ترشحاتهم للانتخابات الرئاسية بملفات خلت من أبسط الشروط.

وعد المترشح للانتخابات الرئاسية المبكرة قيس سعيد، إنه يرفض إهانة التونسيين من طرف الشركات التي تسهر على منح تأشيرات السفر.
و أكد قيس سعيد في حوار له  أنه وفي صورة وصوله لرئاسة الجمهورية سيطلب رسميا من الدول ورؤساء البلدان احترام التونسين والتونسيات في بلادهم وخارج أرض الوطن.
واعتبر المترشح أنه ليس من حق السفارات وشركات منح التأشيرات معاملة التونسيين بطريقة مهينة.

من جهة أخرى تحدث عن تصوره لمقاومة الجريمة والبراكاجات، وأوضح أن الأمن حق للجميع ولا بد من دعم قوات الأمن والقضاء على أسباب الجريمة والمتمثلة أساسا في التهميش.

و لا يستبعد المراقبون أن تحمل الانتخابات مفاجآت تبدو غريبة عن طبيعة رئاسة الدولة التونسية سواء تعلق الأمر بانتصار الرهان الشعبوي أو بفوز شخصية لا تمتلك رصيدا سياسيا لافتين إلى أن المترشح قيس سعيد قد يستفيد من 1 مليون صوت من الناخبين المسجلين الجدد وأغلبهم من الشباب المتعلم الذي سئم من إفلاس الطبقة السياسية.

و يلقى سعيد، و هو أستاذ قانون دستوري لكنه لا يملك في رصيده خبرة في السياسية أو دواليب الدولة، تأييدا خاصة من السلفيين وعدد كبير من مؤيدي حركة النهضة الإسلامية رغم تأكيده المستمر على أنه شخصية مستقلة.

وساهم ترشح قيس سعيد الذي يعد ظاهرة فيسبوكية بامتياز، في الدفع ببعض المواطنين لتقديم ترشحاتهم للانتخابات الرئاسية بملفات خلت من أبسط الشروط.

سيف الدين مخلوف: 

ولد سيف الدين مخلوف المترشح للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها عن إئتلاف الكرامة في 12 أوت 1975 بتونس.
وهو محامي منذ سنة 2009 ومرسم لدى الاستئناف منذ 2011، وهو حاصل على الماجستير في علوم الإجرام من كلية الحقوق والعلوم السياسية بتونس.
كما تحصل على شهادة في التحكيم التجاري الدولي.

شارك مخلوف في مراقبة انتخابات 2011 و 2014 ضمن مرصد ملاحظة الانتخابات التابع للهيئة الوطنية للمحامين بتونس.


وشارك في كافة التظاهرات التي قادها المحامون أيام الثورة، وهو مؤسس لإئتلاف الكرامة في جانفي 2019 رفقة عدد من شباب الثورة والمناضلين والشخصيات الوطنية ويشغل حاليا خطة ناطق باسم الإئتلاف.
وهو متزوج وأب لطفل واحد.

له تكوين في تدريب المدربين من مركز الجزيرة للإعلام, شارك في 27 جانفي 2019 في تكوين ائتلاف الكرامة وسمي في جوان الناطق الرسمي لائتلاف.

رفض غلق المدرسة القرآنية بالرقاب.

و قرّر الائتلاف ترشيح المحامي سيف الدّين مخلوف للانتخابات الرّئاسيّة 2019، “ممثّلا عن ائتلاف الكرامة للحفاظ على ما تبقى من مكاسب الثورة، و ذلك “لما رأيناه فيه من صفات الشّخصيّة القياديّة الجامعة، المخلصة لمبادئ الثّورة وأهدافها، الجريئة في قول الحقّ والدّفاع عن المظلومين، المؤمنة عميق الإيمان بسيادة تونس على قرارها وسيادتها وبهويّتها العربيّة الإسلاميّة الأصيلة”، وذلك وفق نص البيان.

قرعة المناظرات التلفزية على الوطنية الأولى خلال الحملة الانتخابية للرئاسية:

وضعت قرعة المناظرات التلفزية  سيف الدين مخلوف و حمه الهمامي في  المجموعة الثالثة – البث 09 سبتمبر
وسيعرض المترشحون خلال المناظرات التلفزية برامجهم و مشاريعهم الانتخابية للمواطنين وسيتم بث المناظرات على قناة الوطنية الأولى بالشراكة مع التلفزات و الاذاعات العمومية و الخاصة.

 

سيف الدين مخلوف: عندما أصل لرئاسة الجمهورية سأحاسب قيادات الاتحاد في تهم فساد ورشوة

سيف الدين مخلوف: قيادات الإتحاد التونسي للشغل لازم يخضعوا للمحاسبة

سيف الدين مخلوف: قيادات الإتحاد التونسي للشغل لازم يخضعوا للمحاسبة #ساكن_قرطاج—————-البث المباشر ➡️ https://youtu.be/soa76fJ-OGwقناة التاسعة على اليوتيوب ➡️ http://9tv.tn/youtubeقناة التاسعة على الانستغرام ➡️ http://instagram.com/attessia_tv

Posted by ‎Attessia TV قناة التاسعة‎ on Tuesday, September 3, 2019

 

حاتم بولبيار :

ولد حاتم بولبيار في 6 جانفي 1971 بتونس.
وهو متحصل على ماجستير في الفيزياء من جامعة تونس، وعلى الإجازة في التصرف في المؤسسات من جامعة السربون بفرنسا، وعلى شهادة المرحلة الثالثة في نمذجة وتطبيق الفيزياء، وشهادة المرحلة الثالثة في علوم الاتصالات من جامعة فرساي سان كنتان، وعلى شهادة ماجستير في إدارة الأعمال.

يتمتع بخبرة عالمية في مجال تطوير الأعمال و رإدارة المشاريع الكبرى في مجالات ذات العلاقة بالتقنيات الحديثة وتكنولوجية الاتصالات بعديد البلدان منها فرنسا والجزائر والمغرب والمملكة العربية السعودية والسويد والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة.

عمل بعديد الشركات الأجنبية والعالمية، حيث اشتغل بالخصوص مستشارا بشركة “أس أف آر” بفرنسا، وخبير راديو بشركة “بويغ تيليكوم” بفرنسا، ومديرا فنيا بشركة “سيمنس” بالمغرب، ثم تولى منذ سنة 2001 منصب رئيس مدير عام لمجمع شركات “قلوبال اكسبارتيز تيليكوم ويرلس” المنتصبة بكل من تونس والجزائر والمغرب وليبيا وعدد من دول إفريقيا الغربية.

التحق بولبيار بحزب حركة النهضة في جويلية 2011 ، وكان عضوا بمجلس الشورى ومشرفا على وحدة استطلاع الرأي بالحركة.
استقال من حركة النهضة في 25 جويلية 2019 ليؤسس حركة “مستقلون ديمقراطيون”.
وهو متزوج وأب لبنت.

قرعة المناظرات التلفزية على الوطنية الأولى خلال الحملة الانتخابية للرئاسية:

وضعت قرعة المناظرات التلفزية  حاتم بولبيار – لطفي المرايحي في  المجموعة الثانية – البث 08 سبتمبر
وسيعرض المترشحون خلال المناظرات التلفزية برامجهم و مشاريعهم الانتخابية للمواطنين وسيتم بث المناظرات على قناة الوطنية الأولى بالشراكة مع التلفزات و الاذاعات العمومية و الخاصة.

تعهدات حاتم بولبيار في حال فوزه في الرئاسية :

قال المترشح للإنتخابات الرئاسية حاتم بولبيار  إن تونس قادرة على تحقيق نسبة نمو تناهز الـ9 بالمائة.
واعتبر أن رئيس الجمهورية يتمتع حسب الدستور الحالي بصلاحيات كبيرة وأنه بامكانه أن يوظفها لمصلحة البلاد.
و ذكر بولبيار أن لرئيس الجمهورية صلاحية التدخل لتقييم أداء الحكومة وحل البرلمان في ظرف 6 أشهر في حال لم تضطلع الأغلبية التي ستفرزها الانتخابات التشريعية بالمهام الموكولة اليها، مشيرا إلى أنه سيعمل على إقرار ضريبة على رأس المال بنسبة 2.5 بالمائة معتبرا أنها نسبة ضئيلة وان تونس جنة ضريبية .
وأكد أنه في صورة فوزه في الانتخابات الرئاسية فإنه سيعمل على عقد مجلس وزاري كل 3 أشهر تحت اشرافه في ولاية صفاقس، موضحا أن اختيار صفاقس يأتي نظرا لأهميتها على المستوى الاقتصادي وأنها تساهم بـ 20 بالمائة من النشاط الاقتصاد الوطني.
ولفت بولبيار إلى أنه سيقوم بإلغاء وزارة السياحة التي قال ان كلفتها تناهز 144 مليون دينار، ملاحظا غياب هذه الوزارة في فرنسا رغم انها تستقبل 42 مليون سائح سنويا، مفيدا بأنه سيتم تعويضها بـ6 دواوين جهوية نظرا لعدم ضرورتها.
واعتبر أن مصلحة تونس اليوم مع فرنسا، مشبها هذه الأخيرة بـ”غنيمة حرب” لتونس مذكرا بوجود 1200 مؤسسة فرنسية منتصبة اليوم بكامل تراب الجمهورية، مشيرا إلى أنه مستعد للتحدث بـ ”العبرية ” من أجل مصلحة تونس.

و قال مراقبون أنه من الصعب أن تُحسم الانتخابات من الدور الأول، خصوصاً في ظل وجود 26 مرشحاً، ومن الصعب أن يحصل أي مرشح على نسبة 50 في المائة من الجولة الأولى، وحتى داخل العائلة الواحدة سيكون هناك تشتت في التصويت، مضيفاً أن نقطة الاستفهام الكبرى هي بشأن من سيكون في الدور الثاني، خصوصاً أن كل الاحتمالات تبقى ممكنة.موضحين أن 4 أو 5 مرشحين ستكون حظوظهم أكبر من غيرهم، وقد يصل اثنان من بينهم إلى الدور الثاني، ولكن من شبه المستحيل أن تُحسم الانتخابات من الدور الأول، مؤكدين أن كل عائلة لديها مرشح أو اثنان وبالتالي سيكون هناك تشظٍ حتى داخل العائلات السياسية، ومنها الإسلامية واليسارية والعلمانية والدستورية، ليبقى الحسم مؤجلاً إلى الدور الثاني.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *